سياسة

الحكيم يجدد دعوته لتحالف خماسي يضم كبار المنطقة.. من هي الدول؟

جدد رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، اليوم الاثنين، دعوته لتحالف خماسي يضم كبار دول المنطقة بينها العراق.

وقال الحكيم في مؤتمر الصحفي عقد في مقر السفارة العراقية بالقاهرة وتابعته (الرابعة)، “جددنا اعتزازنا بالجارة مصر وأدوارها التاريخية وتحدثنا عن نتائج لقاءاتنا في مصر”، مبيناً أن “العراق يعيش حالة استقرار غير مسبوقة أمنيا واقتصاديا واجتماعيا وسياسيا لما يمثله ائتلاف إدارة الدولة من حاضنة للحكومة الحالية”.

واضاف، أن “هناك رغبة في الانفتاح على العراق وتطوير العلاقة معه ورغبة إقليمية ودولية لاستقراره”.

ولفت الحكيم، إلى “مؤشرات لرغبة عربية للتعاون بين دول المنطقة بشكل غير مسبوق”، مجدداً “الدعوة لتحالف خماسي يضم الدول الكبرى في المنطقة (العراق، مصر، السعودية وإيران وتركيا) على أساس التعاون السياسي والاقتصادي وتحقيق التنمية ومصالح شعوب المنطقة، حيث أن التنمية مدخل أساس لتحقيق مصالح دول المنطقة”.

وتابع الحكيم: “دعونا أيضا إلى تكامل الأدوار بين مؤسسة الأزهر الشريف والنجف الأشرف لما يمثلانه من خط اعتدال وتسامح، وأبدينا سعادتنا لزيارة الإمام الأكبر للعراق في أي وقت، وأكدنا أنها ستصب في خدمة المنطقة وشعوبها لما تحمله من أثر على المستوى الديني والاجتماعي”.

وبين، أن “هناك إرداة جادة لتطوير العلاقات بين العراق ومصر وتحويل هذه الإرادة إلى خطوات جدية”، معرباً عن أمله بأن تخرج اجتماعات اللجنة الثنائية المرتقبة بما يخدم ويعزز مصالح البلدين والشعبين الشقيقين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى