وزير الاتصالات: العراق يسجل أعلى سعة إنترنت دولية في تاريخه مع تحسن ملحوظ في الشبكات
أعلن وزير الاتصالات مصطفى سند، ان السعات النطاقية الدولية (International Bandwidth) المجهزة للعراق سجلت ارتفاعاً غير مسبوق هو الأعلى في تاريخه، حيث ارتفعت من 7.1 تيرابت في الثانية إلى 8.3 تيرابت في الثانية (Tbps)، بنسبة زيادة بلغت 15.8%.
وأضاف أن سعات شبكات توصيل المحتوى الدولي (CDN) للتخزين داخل العراق شهدت نمواً ملحوظاً، حيث ارتفعت من 320.9 جيجابت في الثانية إلى 420 جيجابت في الثانية (Gbps)، بنسبة زيادة 31%.
وأشار إلى أن سرعة الإنترنت محلياً عبر الكيبل الضوئي FTTH سجلت زيادة قدرها 18%.
وتابع أن وزارة الاتصالات وتشكيلاتها تلتزم بالتطوير المستمر للبنى التحتية الرقمية ورفع كفاءة الشبكات، بما يتواكب مع الجيل الجديد من الهواتف الذكية وتقنيات التصوير عالي الدقة (4K/8K).
ولفت إلى أن هذا التحديث الاستراتيجي يأتي تلبيةً للتحول الحاصل في سلوك مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي نحو الوسائط المتعددة واستخدامات الفيديوهات عالية الجودة والألعاب والبث المباشر ومشاهدة المباريات وأفلام السينما والتلفزيون، إضافة إلى تحميل ورفع الملفات ذات الحجم الكبير، مما يتطلب شبكات متطورة تضمن أعلى سرعات التحميل والرفع (Upload/Download) وبأقل زمن استجابة (Latency).
