اقتصادمحلي

وزارة النفط تنفي التلويح بالانسحاب من “أوبك” وتؤكد: نتحرك فنيّاً لرفع حصة العراق العادلة

وزارة النفط تنفي التلويح بالانسحاب من “أوبك” وتؤكد: نتحرك فنيّاً لرفع حصة العراق العادلة
​نفت وزارة النفط العرقية بشكل قاطع ما أُثير مؤخراً بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، مؤكدة أن هذه الأنباء لا تعكس الموقف الرسمي للحكومة، وأن رئيس مجلس الوزراء لم يطرح مسألة الانسحاب مطلقاً في أي من حواراته.
​وأوضحت الوزارة أن الرؤية العراقية ترتكز على المطالبة المستمرة بإعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات المستدامة للدول الأعضاء، والتفاهمات الخاصة بوضع العراق الاقتصادي والأمني. وأضافت أن المنظمة والدول المؤتلفة معها استجابت لهذا التوجه عبر إطلاق عملية تقييم شاملة للطاقة الإنتاجية القصوى تنفذها حالياً شركة استشارية دولية مستقلة بمشاركة فاعلة من العراق، بالتزامن مع بدء الإعادة التدريجية للكميات المخفضة طوعياً خلال الأشهر المقبلة.
​وشددت الوزارة على وجود تفهم عالي المستوى من الدول الأعضاء لما عانته البنية التحتية للصناعة النفطية العراقية على مدار 40 عاماً من الحروب والحصار والهجمات الإرهابية، مؤكدة أن الجهود الفنية مستمرة لضمان حصول العراق على مستويات إنتاج عادلة تمكنه من استعادة موقعه بثبات كثاني أكبر منتج في “أوبك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى